Comité Pédagogique ar - FMT
23541
page-template-default,page,page-id-23541,bridge-core-2.8.9,qode-page-transition-enabled,ajax_fade,page_not_loaded,,qode-title-hidden,footer_responsive_adv,qode-theme-ver-27.3,qode-theme-bridge,disabled_footer_bottom,qode_header_in_grid,wpbdp-with-button-styles,wpb-js-composer js-comp-ver-6.7.0,vc_responsive

آخر المستجدات

التعلم الإلكتروني

الدروس على شبكة الإنترنات

اللجان -> اللجنة البيداغوجية


 

اللجنة البيداغوجية

إسم اللجنة

اللجنة البيداغوجية

رئيس (رؤساء) اللجنة

الأستاذ محمد الهادي الوسلاتي

comite.pedagogique@fmt.utm.tn
الوصف

 

بدأت اللجنة التربوية بكلية الطب بتونس أعمالها عام 1976.
من 1976 إلى 1988 ، قامت اللجنة البيداغوجية بما يلي :

  • مساهمة في تعريف الأهداف التربوية الوطنية مع جميع الكليات الطبية التونسية (لمحة عن موقف الطبيب التونسي) والأهداف العامة لكلية الطب بتونس.
  • إعداد تكوين بيداغوجي لأساتذة كلية الطب بتونس ، تتعلق على وجه الخصوص بالبيداغوجيا عن طريق الأهداف وطرق البيداغوجيا  وعلم المفاهيم.
  • إعداد إصلاح تعليمي شامل بدعم من عمداء الكلية والمشاركة من قبل الأساتذة والطلبة


بدأ تطبيق هذا الإصلاح في أكتوبر 1988 و بحاجة إلى العمل المصاحب ، بمشاركة جميع الأساتذة ، لوضعه في جميع دورات الدراسات الطبية ، لأن هذا النهج الجديد يهدف إلى تنظيم دراسات طبية بهدف اكتساب المهارات مع التركيز على تربص الطلبة.
وقد أدى ذلك إلى تعميم الوحدات الصغيرة للدراسة الذاتية ، وتشجيع التدريس التفاعلي ، وإنشاء دفاتر تربص داخلية ، وإجراء تقييم موضوعي

الأهداف

 

  • دعم جهود إدارة كلية الطب بتونس في تطوير أساليب التعلم المتمحورة حول الطالب واكتساب المهارات.
  • تدريب الأساتذة على الخطة التربوية حتى يتمكنوا من ضمان ذلك :

    • تدريب الطلبة الموجه بالأهداف التعليمية المحددة من المهارات التي سيتم اكتسابها.
    • تقييم موضوعي وصالح.

     

  • المساهمة في تطوير أدوات التعلم والتقييم.
الأحداث السابقة

 

لتعزيز المنهج التربوي الذي تبنته كلية الطب بتونس ، تم تنظيم ندوات تدريب الأساتذة بشكل منتظم.


التدريب المقدم حاليًا للأساتذة هو كما يلي:

    • قضية التعليم الطبي وانعكاساته التربوية. من آلية اكتساب المعرفة إلى تبادل الأدوار بين الطلبة و الأساتذة في التعليم الطبي.
    • علم التربية بالأهداف. التخطيط للتعليم. أهداف تعليمية.
    • تقييم المهارات (باستثناء اختبارات PMP و ECOSM المجدولة بشكل منفصل): الاختبارات الكتابية والاختبارات العملية.
    • النموذج المصغَر للدراسة الذاتية: الهيكلة. أهمية الدرس في علم الأمراض السريرية
    • جلسة CIAP (توضيحات ، رسوم توضيحية ، طلب ، مشاركة). استخدام الشفافية في التعليم الطبي.
    • تصميم وبناء خوارزمية. تصميم وبناء PMP (مشكلة إدارة المريض).
    • التربص السريري: الأهداف والتخطيط والأنشطة ووسائل التعلم والتقييم.
    • مبادئ تقييم المواضع السريرية واختبار التقييم السريري الموضوعي (ECOSM).
    • العمل تحت الإشراف في التربص الخارجي. المنهج التشخيصي (التحقق من صحة الفرضيات).
    • عمل موجه في التربص. التعليم الطبي المستمر: الجوانب التربوية.
    • معايير القراءة النقدية لمقالة مجلة طبية.
    • تدريس العلوم الأساسية والمختلطة.
    • تقييم برنامج التعليم الطبي وشروط تحقيقه.

     


    وتجدر الإشارة إلى أنه منذ سنة 2008 ، يجب أن يشارك جميع المساعدين الجدد في الدورات التدريبية الثلاث الأولى المذكورة أعلاه.
    منذ سنة 2013 ، تعقد حلقات دراسية سنويًا (بمعدَل ​​6 حصص) لجميع الأساتذة المسؤولين عن خدمات المستشفيات الجامعية ، بالتنسيق مع رؤساء الأقسام ، للتخطيط والمراقبة و تقييم أنشطة تعلم الطلبة.
    خلال هذه الندوات ، يتلقون التدريب على دورهم « كمشرف مرجعي » وكيفية تحقيق الأهداف التعليمية المحددة في دفاتر التربص الداخلي للطلبة، مع العلم أن هذه دفاتر التربص قد تم إعتمادها منذ وقت مبكر في التسعينيات وتم تحديثها عدة مرات بفضل المشاركة النشطة للأساتذة وإرادة إدارة التربص الداخلي والدعم الفني للجنة التربوية.

    تم تطوير أدوات التقييم مثل:

    • دليل إدارة اختبارات الامتحان النظري في إطار الشهادة أو الموضوع بالتعاون مع إدارة التقييم وبدعم من إدارة الدراسات.
    • دليل تقييم التربص الداخلي بدعم من إدارة التربص.

    تم إحداث شهادة دراسات إضافية في علم التربية الطبية منذ العام الدراسي 2017/2016.

المشاريع المستقبلية

 

  • تطوير التدريب التربوي للأساتذة.
  • دعم إنتاج المواد التعليمية التي تسمح باكتساب المهارات المعرفية ذات المستوى التصنيفي العالي.
  • مواصلة الجهود لإنجاح التربص العملي في التربص.
  • تعزيز المشاركة الفعالة للطلبة في تعلمه.